فك أسرار ذي القرنين ويأجوج مأجوج

                                alt

هذا الكتاب يفك الكاتب حمدي بن حمزة أبو زيد شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه على وثائق وأدلة تاريخية وقراءة دقيقة ومتأنية للتاريخ القديم ويفاجأ القراء بأن ذو القرنين ماهو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله ويكشف أيضا أسرار قوم يأجوج ومأجوج أصلهم زمانهم وأوطانهم. يقع هذا الكتاب في 543 صفحة متضمنا ملاحق لصور ردم يأجوج ومأجوج ومواقع مطلع ومغرب الشمس مفسرا بذلك سر الآيات الواردة في سورة الكهف تفسيرا دقيقا ويجعلك تعيد قراءة تلك الآيات بنظرة مختلفة واحساس آخر بني على يقين ووضوح.

كان ذو القرنين وفقاً للنص القراني رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان له منهج إيماني في التعامل مع الناس والأعمال مما يؤكد فرضية نبوته.. أما بالنسبة للاسكندر فإن كل الادلة والشواهد تدل على أنه عاش في فترة ما قبل ولادة المسيح (القرن الرابع قبل الميلاد) وهذا يعني ان أوروبا بما فيها اليونان ومقدونيا بلد الاسكندر المقدوني لم تكن تعرف أية ديانة سماوية.

2- اختلاف الاهداف والوسائل.. تمكن الاسكندر من غزو بلاد فارس والبنجاب وباكستان وأفغانستان ونصب نفسه ملكا عليها وكان هدفه الانتقام من العدو التقليدي لليونان والمتمثل في الامبراطورية الفارسية... وقد صاحبت غزواته الكثير من المآسي والنكبات التي حلت بتلك الشعوب. أما هدف ذي القرنين فكان، كما جاء في القرآن، نشر العدل ورفع الظلم وإرشاد الناس لعبادة الله والتزام شرائعه.

3- اختلاف النطاق الجغرافي لمسيرتهما.. كانت آخر نقطة وصلها الاسكندر عند منطقة البنجاب. أما بالنسبة لذي القرنين فقد امتدت مسيرته حتى بلغت منتصف المحيط الهادي حيث بلغ مطلع الشمس والتي سنأتي على ذكرها فيما بعد.

4- بناء الردم.. لم ترد في سيرة الاسكندر أية إشارة إلى بناء سد أو ردم..وهذا يعطي برهانا بان ذا القرنين شخصية أخرى ومتميزة عن الاسكندر.

5- دور ذي القرنين في صنع التاريخ الصيني القديم.. هناك دلالات ومؤشرات من واقع التاريخ الصيني القديم (حوالي 1350 – 1150) تشير إلى احداث هي اقرب ما تكون لسيرة ذي القرنين وهذا دليل اخر على اختلاف شخصية ذي القرنين عن شخصية الاسكندر الذي لم تطأ قدماه الصين على الإطلاق وذلك وفقا لسيرته التي تم تدوينها وتوثيقها من قبل شتى المصادر والمراجع.

اصول ذي القرنين وسيرته حتى بداية رحلته الكبرى: في هذا الفصل من الكتاب يتعرض المؤلف إلى التاريخ القديم لمصر وانها تعرضت لغزو من قبائل الهكسوس وهم على ارجح الاقوال قبائل اسيوية قدموا لمصر وتكاثروا وتغلغلوا في الدولة حتى تمكنوا من السيطرة على زمام الامور نتيجة لضعف الاسر الحاكمة في ذلك الوقت وبدأ حكمهم لمصر بعد سقوط الاسرة الثالثة عشر حوالي عام 1725 ق.م واستمر حكمهم لاكثر من 150 سنة وروايات أخرى ترجح أكثر من ذلك..وبعث يوسف في عهدهم.

انتهت حقبة الهكسوس حوالي 1500 ق.م حيث ولد بعدها موسى حوالي 1436ق.م وتوفي عام 1316ق.م وحكمت مصر في عهده من قبل الاسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة..واحد ملوكها هو (امنحوتب الثالث) الذي هو فرعون موسى..وليس رمسيس الثاني كما يعتقد الكثيرون..وضمن هذه الحقبة وقع في مصر حدث عظيم يتمثل في ثورة أحد ملوك الاسرة الثامنة عشرة على عبادة الاوثان والبدء في الدعوة إلى الله الواحد وكان ذلك الملك هو (امنحوتب الرابع) ابن (امنحوتب الثالث) السابق ذكره..وغير ذلك الملك اسمه إلى (اخناتون) الذي يعني (خادم أو عبد رب الشمس).

تشير المصادر التاريخية ان موسى واخناتون عاشا في نفس القصر وكان موسى يكبر اخناتون في العمر وتكونت بينهما صداقة عميقة وتاثر اخناتون كثيرا بموسى ولعل ذلك توطيدا لدوره في المستقبل..ونقمته على عبادة الاوثان..ولكن السؤال هنا..هل كان الرجل المؤمن من ال فرعون الذي ذكر في القران هو اخناتون ؟؟؟ دعونا نتتبع ونتمعن في بعض الاحداث..

1- عندما قتل موسى رجلا اثر مناصرته لاحد الضعفاء جاءه رجل من أقصى المدينة كما ذكر في القران الكريم وقال له ان الملأ ياتمرون بك ليقتلوك فاخرج اني لك من الناصحين..ولا يقول مثل ذلك القول الا شخص يعلم ما يدور داخل البيت الحاكم من امور ودسائس. 2- عندما دعا موسى فرعون لعبادة الله وحده..صور لنا القران ذلك المشهد بمثابة مناظرة بين موسى من ناحية وفرعون وملئه من ناحية والرجل المؤمن من ناحية.. دعوني اسرد لكم الايات من سورة غافر.. ((وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَإذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ))

ويستمر سرد الايات حيث تأخذ فرعون العزة بالاثم ويأمر هامان ان يبني له صرحا لعله يبلغ الأسباب أسباب السموات فيطلع على آله موسى.. وهنا يتدخل الرجل المؤمن مرة أخرى وبقوة حيث يعنف اباه فرعون وقومه حيث يقول (ويا قوم مالي ادعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار..تدعونني لاكفر بالله واشرك ماليس لي به علم وانا ادعوكم إلى العزيز الغفار..لا جرم انما تدعوننني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الاخرة وأن مردنا إلى الله وان المسرفين هم اصحاب النار.. فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري إلى الله ان الله بصير بالعباد..فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بال فرعون سوء العذاب)

ولو أننا تفكرنا فيما قاله الرجل المؤمن لوجدنا أنه كان قولا قويا وصريحا ومباشرا وجريئا لعقم تفكير فرعون وهامان وقارون، وصحة ورشد موسى من ناحية أخرى..ولكن الملفت للنظر في ذلك المشهد هو ان الرجل المؤمن كان هو المستحوذ الأكبر على الحديث وتوجيه النصح والإرشاد واللوم والتعنيف، وكان اقرب ما يكون إلى دعوات الرسل ومنهجهم. ومن الملفت للانتباه أيضا وبصورة أكبر أن فرعون وبطانته لم يتخذوا موقفا اعتراضيا أو مقاوما بصورة صريحة من دعوة وآراء الرجل المؤمن بالرغم مما حملته من نصح بليغ ووعيد شديد والغريب أيضا أن ردود فرعون وبطانته للرجل المؤمن لم تكن تحمل أي نوع من الغضب أو التهديد أو الزجر، فماذا يعني ذلك ؟ إن ذلك يعني وبصورة جلية أن ذلك الرجل المؤمن كان ذا مكانة خاصة لدى فرعون. مكانة جعلته يتحاشى صده أو معاقبته أو زجره أمام الملأ. وهذا يفسر عدم تجرؤ هامان وقارون على التحريض بقتله أو شتمه خشية من فرعون، لماذا؟ لأن ذلك الرجل في الحقيقة هو ابن ذلك الفرعون، أي (امنحوتب الرابع) ابن (امنحوتب الثالث) أي هو (اخناتون).

3- من خلال الدراسات التاريخية الكثيرة والدقيقة للتاريخ المصري القديم لم تشر كل تلك المصادر إلى شخصية مؤمنة من آل فرعون ويؤمن بالاله الواحد غير (أخناتون).

4- عدم العثور على رفات أخناتون ونفرتيتي في مصر. مما يلفت الانتباه أيضا عدم وجود أي أثر لرفات أخناتون وزوجته ة كبار رجالات البلاط الملكي، ومقابرهم التي شيدت خصيصا لدفنهم وجدت خالية من أي موتى. حيث يؤكد هذا الاكتشاف ويؤيد ما سبق افتراضه أن اخناتون هو ذو القرنين الذي هاجر من مصر وطاف الأرض واستقر في آخر الامر في الصين حيث توفي هناك.

محتويات

 [أخف

أخناتون بعد توليه الملك [عدل]

تولى أخناتون الملك بعد أبيه فرعون الذي غرق في اليم مع جنوده بعد مطاردته لموسى. 1- كانت عبادة الاوثان والكواكب هي العقيدة السائدة في مصر منذ الاسرة الولى حتى الاسرة الخامسة حيث ظهر ما يعرف بمذهب الشمس والذي احدث تاثيرا كبيرا في العقيدة المصرية وكان من اثارها تثبيت الاله (رع) والذي يعني (الشمس) جرى اعتباره الاله الأعلى للدولة. وكان هذا هو الوضع السائد عندما تبوأ (اخناتون) سدة الحكم في البلاد. وقد ثار اخناتون على هذا الوضع وقاوم كل التيارات المنحرفة وطال الكهنة والناس بعبادة رب الشمس وليس الشمس نفسها وهذا ثابت تاريخيا وموثق في التاريخ المصري القديم وهو أهم القرائن على فرضية أن اخناتون هو ذو القرنين. ويجب هنا الانتباه إلى جميع الأدلة التي سيتم سردها بشكل اجمالي وكامل مع بعضها لأن بعضها يكمل بعض.

2- دليل قرآني على ايمان ورسالة اخناتون: وهو ما ذكرناه سابقاً عن الرجل المؤمن من آل فرعون.

3- نشأة موسى وأخناتون في بيت واحد: ذكرنا في مقال سابق تاريخ ولادة موسى وانه عاصر والد اخناتون وتشير المصادر التاريخية الموثقة إلى تولي اخناتون الحكم بعد وفاة والده وان موسى عاش زمنا بعد وفاة فرعون..وبحكم طبيعة العلاقة التي لابد انها تكونت بين موسى واخناتون في مراحل الشباب فان من المتوقع أن يكون لموسى تاثير كبير على فكر وسلامة عقيدة اخناتون.

4- التطابق في أسلوب البناء بين صرح هامان وفرعون وردم يأجوج ومأجوج: تأملوا معي هذه الاية الكريمة (وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع إلى اله موسى واني لاظنه من الكاذبين). الصرح لغة (البناء الغالي) ويهمنا هنا القاء الضوء على الكلمات الثلاث (الصرح – فاوقد – الطين) فهذه الكلمات توضح المواصفات الاساسية للصرح الذي امر فرعون هامان بتشييده فهو بناء عال مبني من الطين واستخدم في بنائه أسلوب فني يستند على استخدام وقود معين لحرق الطين..ولو قارنا مواصفات هذا المشروع مع مواصفات الردم الذي بناه ذو القرنين لوجدنا تشابها كبيرا في التقنية الاساسية للبناء مع إضافة عنصر مادة الحديد في بناء الردم. تأملوا معي هذه الايات الكريمات من سورة الكهف..(قال ما مكني فيه ربي خير فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما. اتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا..) وللإحاطة فإن القطر هنا هو الطين وليس النحاس حسبما توصل اليه البحث...فنلاحظ هنا ان ذو القرنين طبق نفس التقنية والاساليب الهندسية التي لم تكن معروفة في تلك العصور الا في مصر.

5- السفن المستخدمة في رحلة ذي القرنين: لو تفكرنا في صعوبة وخطورة رحلة ذي القرنين التي ابحرت فيها سفنه محيطات واسعة ولمسافات تجاوزت عشرات الالوف من الكيلومترات إلى مغرب الشمس ثم إلى مطلع الشمس ثم إلى الصين..لو تفكرنا في هذه الحقائق فاننا سنصل إلى اقتناع بان مثل هذه الرحلات لا يمكن القيام بها الا باستخدام سفن متينة ومتقنة وقوية ولم تكن تلك النوعية متاحة في ذلك العصر الا في مصر..وقد ثبت للمؤلف من المراجع والمشاهدة الشخصية للاثار في البلاد التي زارها ومن خلال النقوش الموجودة إلى وجود صور ونقوش لسفن على الطراز المصري في بلاد مغرب الشمس ومطلع الشمس التي سناتي على ذكرها لاحقا.

بعد غرق فرعون وجنوده في اليم كما نعرف من قصة موسى، تولى اخناتون عرش مصر، وحاول توطيد حكمه ودعوته للتوحيد ولكنه واجه مقاومة شديدة من الكهنة وبعض رموز الحكم السابق..بالإضافة إلى مشاكل أخرى تمثلت في تعرض بعض الولايات التابعة لمصر لتهديدات خارجية مثل بلاد الشام التي تعرضت لغزو الحيثيين الذين استغلوا ضعف مصر بعد غرق فرعون ومعظم جنوده. ولم يستطع اخناتون بعث أي قوة هناك لان أغلب جيش مصر غرق مع فرعون. بل انه أصبح هو واسرته معرضين لتامر الكهنة وأتباعهم. ومن ثم اضطر للهجرة من مدينة (طيبة) عاصمة الملك إلى (تل العمارنة) حيث بنى مدينته المقدسة هناك..وبقي في حكم مصر حوالي 18 عاما...اضطر بعد أن تفاقمت قوة الكهنة واتباعهم إلى الهجرة من مصر سرا هو وزوجته (نفرتيتي) وأولادهم ومجموعة من اتباعه على سفن مصرية عبر البحر الاحمر. حيث وصل إلى مغرب الشمس ومطلع الشمس وبلاد ما بين السدين...الجدير بالذكر هنا انه لم يعثر على رفاته وزوجته في مصر. بل وتشير كثير من المصادر والاثار إلى وجود اثاره في الصين كما سيتبين لنا لاحقا.

سبب تسمية اخناتون بذي القرنين [عدل]

اختلف الباحثون والمؤرخون في الأسباب فمنهم من اثبت ان المصريين القدماء اتخذوا القرنين رمزا لهم..وهناك من قال انه كان يطلق شعره على شكل ظفيرتين..وهناك من قال انه بسبب استخدامه لرسم القرنين على اعلامه وسفنه التي ابحر بها في رحلته المشهورة..أو لعله بسبب بلوغه قرني الأرض أي مشرقها ومغربها...

مسار الرحلة التاريخية [عدل]

انطلق اخناتون أو ذو القرنين من مصر على سفن فرعونية عبر البحر الاحمر فمضيق عدن وصولا إلى بحر العرب ثم المحيط الهندي حتى الوصول إلى خط الاستواء حيث موقع (مغرب الشمس) التي سنعرفها بعد قليل. ثم مضى في الابحار شرقا من المحيط الهندي وبمحاذاة خط الاستواء حتى الوصول إلى المحيط الهادي والاستمرار في عبور هذا المحيط حتى بلوغ (مطلع الشمس) في وسط المحيط الهادي حيث سنتعرف عليها فيما بعد..ثم العودة غربا عبر نفس المحيط حتى بلوغ بحر الصين ومنه للبر الصيني (بلاد بين السدين) حيث تبدأ قصة يأجوج ومأجوج والردم وما تلى بناءه من أحداث وأنباء.

وبشيء من التفكير فاننا نجد ان هذا التوجه لم يأت عشوائيا أو نتيجة الصدف، بل لا بد أنه كان نتيجة لالهام رباني أو نتيجة وجود قوى ايمانية تفاعلت في نفس أخناتون. بالإضافة إلى التقدم في علوم الفلك الذي برع فيه المصريون القدماء. كل هذه العوامل كانت هي الاساس الذي بدأ به ذو القرنين رحلته التاريخية.

ومن الجوانب الملفته للانتباه والعجب ان القرءان النبيل حدد اتجاه ومسار رحلة ذي القرنين بصورة تتطابق تماما مع التسلسل الفعلي للمواقع الجغرافية ومع تكامل وحدة الموقع الجغرافي لهذه الأماكن..حيث بين القرءان ان ذا القرنين انطلق من مكان ما على الأرض متجها نحو مغرب الشمس اولا وليس مطلع الشمس ثم اتجه نحو مطلع الشمس ثم نحو بلاد ما بين السدين.

موقع مغرب الشمس [عدل]

تشير البحوث المستفيضة في الجغرافيا والفلك ان الأرض كروية الشكل لذا فان سطحها لا يكتسب حرارة الشمس بصورة متساوية خلال دورانها حول الشمس..فالجزأ القريب من خط الاستواء تكون الشمس عمودية عليه..ومن ثم فان حرارتها تكون أقوى من أي مكان اخر على سطح الأرض..كانت هذه الحقيقة الجغرافية هي الاساس الذي انطلق منه المؤلف في البحث عن مغرب الشمس والعين الحمئة..فعلى اثر ذلك زار سيريلانكا..ولكنه لم يتوصل لاقتناع كامل بانها هي مغرب الشمس..ومع اجراء المزيد من البحث والقراء وقع الكاتب على كتاب قيم باللغة الإنجليزية هو (Book of planet earth) وهو كتاب يبحث في شتى مكونات وعناصر الأرض بما في ذلك المحيطات.. ومن العلومات المثيرة في هذا الكتاب : 1-على خط الاستواء تغرب الشمس وتشرق في نفس التوقيت على مدى الازمان دون تغيير. 2- التيارات البحرية في المحيط تنقسم إلى قسمين : أ*- تيارات بالقرب من خط الاستواء تتجه نحو الغرب مدفوعة بالرياح التجارية وهي الرياح التي تهب باطراد نحو خط الاستواء. ب*- تيارات المحيط الاقرب إلى القطبين تندفع عائدة نحو الشرق بفعل الرياح التي تهب من الغرب. 3- نتيجة حركة التيارات البحرية المتعاكسة ينشأ ما يسمى (الحلقات الحلزونية) أو ما يطلق عليها (برك المياه الحامية).

اتجه بحث وتفكير المؤلف نتيجة لذلك وبدرجة تقترب من اليقين بسبب ان هذه العوامل تتركز في مكان بعينه على الكرة الأرضية وهو (جزر المالديف)..حيث توجد التيارات البحرية والحلقات الحلزونية الحامية التي تلتهب مثل (العيون الحمئة الحمراء) مع غروب الشمس..بالإضافة إلى ظاهرة كونية اكتشفها الكاتب بعد زيارته لجزر المالديف بأنها تكونت نتيجة ثورات بركانية..وان شكل تلك الجزر اتخذ شكلا حلقيا أو دائريا شبيها بفوهات البراكين..ولعلها في زمن ذي القرنين كانت نشطة ورأى الشمس تغرب في فوهات تلك البراكين..

بالإضافة إلى هذه البراهين فان كثيرا من الاثار والدراسات لعلم الاجناس اثبتت ان وجود بقايا لسفن مصنوعة من القصب في جزر المالديف تماما مثل تلك التي كانت تستخدم في مصر.. وأيضا تم اكتشاف شواهد تدل على ان جزر المالديف قد تمت زيارتها أو لعلها سكنت منذ 4000 عام من قبل قوم يعبدون الشمس أو جعلوا الشمس مرجعيتهم الوحيدة..علاوة على ذلك وجدت حجارة منحوتا عليها رموزا شمسية مشابهة لتكك الرموز الشمسية الخاصة بفراعنة مصر..

الخلاصة التي يمكن تلخيصها هنا هي..ان بلاد مغرب الشمس هي جزر المالديف..وان العين الحمئة ما هي الا الحلقات الحلزونية أو البرك الحامية في المحيط..أو فوهات البراكين الثائرة في زمن ذي القرنين.. حيث ان كل المؤشرات والدلائل تؤكد ذلك..والله اعلم. يتبع....

مطلع الشمس [عدل]

يقول الله في بيانه لرحلة ذي القرنين نحو مطلع الشمس : (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا. كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا) بداية لابد من النظر إلى بعض الظواهر والحقائق الكونية الثابتة ثم نتابع بعد ذلك مسيرتنا مع ذي القرنين في طوافه حول الأرض.

1- تعريف طلوع الشمس وغروب الشمس طلوع الشمس : هو اللحظة التي يظهر فيها المحيط العلوي لقرص الشمس فوق افق مستوى سطح البحر. غروب الشمس : هو اللحظة التي يختفي عنده المحيط العلوي لقرص الشمس تحت مستوى الافق.

2- انتظام زمن طلوع الشمس وغروبها عند خط الاستواء من الحقائق والشواهد العلمية الثابتة هو ان الشمس تطلع في نفس الوقت تقريبا على المناطق القريبة أو المحاذية لخط الاستواء، كما أن الشمس تغرب في نفس الوقت تقريبا في كل مساء في هذه المناطق ،وهذا النظام الالهي يجعل طول الليل والنهار متساوين تماما.

3- الشمس تطلع وتغرب ولكنها لا تشرق لو امعنا النظر والفكر في الايات القرانية التي ذكرت وبينت هذه الظواهر لوجدنا ان القران الكريم قد ميز بينها بصورة واضحة وجلية، فالله ذكر (مطلع الشمس) مرة واحدة فقط في القران الكريم، وهذا يعني ان هذا المكان مكان واحد ومعرف ومحدد، اما بالنسبة لظاهرة طلوع الشمس فان القران قد ذكر هذه الظاهرة في عدة ايات كقوله تعالى : (وترى الشمس إذا طلعت...)، (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم)، (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها).

لكن القران الكريم لم يذكر مطلقا تعبير شروق الشمس أو مشرق الشمس، بل كان تعبير طلوع الشمس ومطلع الشمس هو القاعدة... اما تعبير الشروق والمشرق والمشارق فانها جميعا تتعلق وتتصل بالأرض وحركتها ونظامها...قال تعالى : (واشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء)، (واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها...)، اذن فالشروق صفة تتعلق بالأرض ولا تتعلق بالشمس..فالشمس تطلع ولا تشرق وهذا ما اكتشفه علم الفلك الحديث ويؤكد عليه.

بداية الانطلاق [عدل]

بعدما مكث ذو القرنين / اخناتون فترة من الزمن في بلاد مغرب الشمس (جزر المالديف)، وبعد أن عمل على توطين وترسيخ اركان العقيدة الالهية الصحيحة، وبعد تثبيت قواعد الامن والسلام – شد رحاله تجاه مطلع الشمس.وبناء على الحقائق والشواهد التي سبق ذكرها فانه بالإمكان القول وبنسبة عالية من الثقة بان مطلع الشمس هو ذلك المكان الواقع في المحيط الهادي على خط الاستواء والذي يعرف اليوم بمنطقة (جمهورية كيريباتي) والمناطق والجزر القريبة منها والواقعة على نفس الخط.

الموقع الجغرافي لكيريباتي [عدل]

تقع كيريباتي في وسط المحيط الهادي بين خط الطول 173 وخط الطول 177 شرقا وتمتد من الشمال إلى الجنوب بمساحة قدرها 800 كيلومتر مربع، وتمتد المسافة من الشرق إلى الغرب بمقدار أكبر من 3218 كيلومتر مربع، كما أنها تقع على خط الاستواء وبالقرب من خط التوقيت الدولي. وتتكون كيريباتي من ثلاث مجموعات رئيسية من الجزر هي : جزر جلبرت، وجزر فينكس، وجزرخط التوقيت الدولي والتي كانت تعرف بجزر كارولين. وبحكم موقعها على خط الاستواء فان الليل والنهار يتساويان فيها.

تعقيب : في المقال القادم سوف اسرد لكم الادلة والبراهين التي تثبت ان (جمهورية كيريباتي) هي مطلع الشمس التي ذكرت في القران الكريم..وسنرى ما ذا حدث للمؤلف في تلك الجمهورية عندما زارها...انتظرونا... 1-المعطيات القرانية لقصة ذي القرنين : قال الله (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا...) ان هذه الاية القرانية تشير بشكل واضح بان مطلع الشمس هو ظرف مكان محدد على سطح الكرة الأرضية وذلك لانه جاء معرفا بالإضافة، وهو يعني بان هناك نقطة أو مكان أو موقع أو خط معين معرفا ومحددا على الأرض تطلع عليه الشمس دون غيره من المواقع على وجه الخصوص، ثم تاخذ في الطلوع على الأماكن الأخرى على الأرض.

2-الموقع الجغرافي والطبيعة الطبوغرافية للجزر : كيريباتي هي أول مكان تطلع عليه الشمس كل يوم..اي ان طلوع الشمس على تلك البقعة من الأرض يأتي اولا ثم تبدأ دورات الشروق تاخذ مجراها على سطح الأرض في كل يوم... وهو طلوع ثابت ومستقر لا يخلف الميعاد، وانه يحدث مرة واحدة فقط في اليوم، وعلى بقعة واحدة على الأرض فقط، ومما يؤكد هذه الحقيقة هو تطابق الوصف القراني لجغرافية وطبوغرافية هذا الموقع (مطلع الشمس) تماما مع جغرافية وطبوغرافية جزر المحيط الواقعة على خط الاستواء. فهذه الجزر تقع في قلب المحيط الهادي وهي منبسطة وخالية من الجبال والتلال والبراكين التي قد تمنع رؤية الشمس أو حجبها..فارضها مسطحة وتحيط بها مياه المحيط من جميع الجهات بالاف الاميال، وبينها وبين اليابسة آلاف الاميال، كما أن جميع جزر كيريباتي باستثناء جزيرة (بانابا) لا ترتفع عن مستوى سطح البحر باكثر من 8 متر... وقد تاكد المؤلف من ذلك من خلال زيارته الشخصية لتلك الجزر ومكوثه عدة ايام هناك والتقاطه للصور لتلك الظاهرة. ان هذه الخصائص توضح بجلاء تام عدم وجود ساتر يمنع طلوع الشمس أو رؤية الشمس.. فلا شيء يحجب أو يستر تلك البقعة من الأرض من الشمس، وهو موقع نادر ومتميز ولا يوجد له مثيل على وجه الأرض، ولا غرو اذن ان يكون هو (مطلع الشمس) الذي ذكره الله في القران.

3- موقع جزر كيريباتي على خط الاستواء : تقع هذه الجزر على خط الاستواء..وهذا الموقع يجعلها تتميز بثبات توقيت طلوع الشمس على مدى الزمن، وثبات واستقرار مواقيت الشروق والغروب على مر الزمان.. فالشمس تطلع يوميا على تلك البقعة من الأرض يوميا الساعة 6:30 صباحا تقريبا وتغيب الساعة 6:30 مساء تقريبا.

4- خط التوقيت الدولي : خط التوقيت الدولي (The International Date Line) يمثل موقعا متميزا على الأرض، وان له علاقة وطيدة بطلوع الشمس على الأرض، وحيث ان جزر كيريباتي تعتبر من اقرب الأماكن على الأرض لهذا الخط فان ذلك يضيف عاملا اخر لتعزيز اعتبارها (مطلع الشمس).

5- احتفال العالم سنويا باول طلوع للشمس في أول ايام السنة الميلادية في كيريباتي : جمهورية كيريباتي تصبح محط انظار العالم عشية وصباح أول يوم من ايام السنة الميلادية من اجل الاحتفال بطلوع أول اشعة للشمس على سطح الأرض..حيث يتجمع ممثلوا وسائل الاعلام العالمية ومجموعات كبيرة من الباحثين والزائرين والسياح هناك.. وفي هذا الحدث دليل اخر على ان جزر كيريباتي هي مطلع الشمس التي بلغها ذو القرنين في رحلته المشهورة.. وقد اورد المؤلف صورة لاعلان دعائي اصدرته جمهورية كيريباتي بمناسبة الاحتفال أول طلوع للشمس في القرن 21. حيث يوجد على الاعلان صورة لخريطة العالم موضحا بها موقع جزر كيريباتي. ثم كتبت هذه العبارات باللغة الإنجليزية : (Republic of Kiribati) The first sunrise of the NEW MILLENNIUM

وهناك عبارات أخرى ولكن ما ذكرته هو المهم في سياق موضوعنا وترجمته حرفيا : جمهورية كيريباتي - أول طلوع للشمس في الالفية الجديدة.

وقد زار المؤلف تلك الجزر ورأى بعينه كل تلك الظواهر والمناظر ووثقها. وقد واجه صعوبات ومخاطر في رحلته تلك بداية ببعد المسافة من الرياض مرورا بعدة دول حتى الوصول إلى (تاراوا) عاصمة كيريباتي. ثم واجه ظروف حياة السكان الصعبة وانعزال الجمهورية عن العالم..وانتشار بعض الأمراض هناك، ووجد بها نسبة ضئيلة من المسلمين هناك.

بلاد بين السدين..وقصة يأجوج ومأجوج وبناء الردم [عدل]

يقول الله :(حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا.. كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا.. ثم اتبع سببا.. حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا.. قالوا يا ذا القرنين ان يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا وبينهم سدا). يتبين من سياق الايات الكريمة وصول ذي القرنين إلى (مطلع الشمس) ومن ثم مغادرته لذلك المكان نحو بلاد بين السدين.. فماهي بلاد بين السدين ؟؟؟؟ ومن هم يأجوج ومأجوج ؟؟؟؟ وما هي قصة بناء الردم ؟؟؟

اكتشاف المعنى الحقيقي لعبارة يأجوج ومأجوج [عدل]

قصة يأجوج ومأجوج من القصص التي يلفها الكثير من الغموض..ونسجت حولها الكثير من القصص والاساطير..وقد استغل المؤلف زيارته للصين كرئيس لفريق الدراجات السعودي المشارك في احدى المسابقات هناك في عام 2000 م..استغل تلك الزيارة في البحث والتنقيب عن تلك الاسرار..وتعرف على أحد اساتذة جامعة (تنكوا) في شانغهاي اسمه (Huxiao Tian) وسأله ذات مرة عن قصة (يأجوج ومأجوج) وقد نطق المؤلف هذه العبارة بالنطق العربي كما هي في القرآن الكريم.. وهنا كانت المفاجأة الكبري.... حيث قال الصيني ان كلمة (يأ) تعني باللغة الصينية (قارة)، وان (جوج) تعني (آسيا) وتكتب هكذا (Ya Jou).. وتنطق باللغة الصينية تماما كما تنطق عند قراءتها في القرآن الكريم مع تسكين الألف في (يأ) وتعطيش الحرف ج في الكلمة (Jou).. وعندما سأله عن كلمة (مأجوج) قال انها تعني (شعب الخيل) حيث ان (مأ) تعني حصان أو خيل باللغة الصينية.. و(Jou) تعني قارة أو شعب.

لقد كانت مفاجأة وايما مفاجأة.. وهي ان عبارة (يأجوج ومأجوج) بكاملها هي عبارة باللغة الصينية كما هي مستخدمة في الوقت الحاضر، وذلك بالرغم من مرور أكثر من 3300 سنة، وهذا يدل على ان الصينيين كانوا يتكلمون نفس لغتهم الحالية، وفي ذلك دلالة أيضا على اصالة هذه اللغة... ولم تطمئن نفس المؤلف حتى سأل وتقصى من أكثر من مصدر وكانت الاجابة والتفسير نفسها.. بل وصل الامر بالمؤلف ان اخذ دروسا مكثفة في اللغة الصينية ليتمكن من الالمام ولو بشكل بسيط من ما يقرأ من ويسمع من الصينينن.. وبناء على ذلك وعلى ما تم استخلاصه من معاني باللغة الصينية وما يقابله من معاني باللغتين العربية والانجليزية فانه يمكننا تفسير وترجمة عبارة (إن يأجوج ويأجوج مفسدون في الأرض) على النحو التالي :

(ان سكان قارة آسيا، وسكان قارة الخيل مفسدون في الأرض)

ان المعجزة القرانية في احتواء القران الكريم على آية (يأجوج ومأجوج) وهي باللغة الصينية. ان هذه المعجزة ليست قاصرة على البعد اللغوي فقط، ولكنها وبصورة أهم واخطر معجزة لما تحمله من مضامين وابعاد تاريخية وديموغرافية وعلمية تهم البشرية كلها في ماضيها وحاضرها ومستقبلها.

وقد تبين بعد البحث والتمحيص وسماع هذه العبارة من مواطنين صينين وبعدة لهجات صينية ان نطق عبارة (يأجوج) كما تقرأ باللغة العربية جاءت موفقة ومطابقة للهجة المندرانية، أي لهجة اهل شمال الصين، وهذا ينطبق أيضا على نطق عبارة (مأجوج) ولهذه الجزئية اهمية كبرى في اثبات المكان الذي التقى فيه ذو القرنين مع الصينيين، ومن ثم تحديد موقع (بين السدين) موقع الردم، حيث يتأكد من هذا بأن (بين السدين) وموقع الردم هو في شمال ووسط الصين والذي نعتقد انه كان في مقاطعة (خنان(Henan وحول مدينة زنغ زهو) (باللاتينية: Zhengzhou). وقد تم التأكد من ذلك كما سيأتي تفصيله لاحقا). دخول ذي القرنين لبلاد الصين (بلاد بين السدين) : بعدما غادر بلاد مطلع الشمس في جزر المحيط الهادي عاد ادراجه نحو الغرب في اتجاه الصين عابرا المحيط الهادي حتى الوصول إلى البحر الاصفر الذي تقع عليه الصين، ومن هناك كما نعتقد دخل بلاد الصين، ولعله توجه مباشرة إلى منطقة (بين السدين) الوقعة كما تشير الكثير من الدلالات والمؤشرات في الجزء الأوسط من الصين والاقرب إلى الصين الشمالية فيما يعرف اليوم (بمنغوليا الداخلية وسيبيريا وكوريا) بمنطقة (خنان) (Henan) وبالتحديد في مدينة (جنج جو).. ومما يجدر ذكره هنا ان من كان يحكم الصين في ذلك الوقت حوالي 1330 ق.م هو الملك (شانغ) من اسرة شانغ..، وذلك كما سياتي تفصيله وايضاحه لاحقا.

في المقال القادم سنتعرف على لقاء ذو القرنيين بالصينيين وقصة الردم.. بداية أحب أن انوه إلى أني وجدت صعوبة شديدة في تلخيص هذا الفصل من الكتاب بسبب طوله وتضمنه لكثير من المعلومات والأدلة والوثائق والاستطراد المطول.. وقد حاولت بقدر الاستطاعة إيراد أهم النقاط والاختصار بشكل لا يخل بقيمة المعلومات.. وكم كنت أتمنى أن اعرض لكم صور من الخرائط الموجودة وكذلك الصور خاصة صورة الردم على الطبيعة والتي التقطها الكاتب بكاميرته الشخصية.. ولكن لم أتمكن.. على العموم أرجو لكم المتعة والفائدة فيما تقرؤون.. وسامحونا.. يذكر المؤلف انه بعد إجراء الكثير من البحوث والقراءات والاستطلاعات والزيارات الميدانية لكثير من مناطق الصين المختلفة.. أمكن اكتشاف حدث تاريخي جاء ذكره في عدة كتب عن تاريخ الصين القدم يشير إلى أن أول (حائط صيني) كما يسمونه الصينيون والغربيون قد بني في عهد أحد ملوك أسرة (شانغ) Shang dynasty، وان ذلك الحائط كان في حقيقته ردم (Rampart) وليس حائطا أو سدا، وان ذلك الحدث وقع في الفترة الواقعة بين (1300 – 1150) ق.م، في مدينة (جنج جو) (Zhengzhou) في منطقة (خنان (Henan في وسط الصين، والذي تؤكد الآثار وكتب التاريخ بان بقاياه لا تزال قائمة في هذه المدينة.. وقد تمكن الكاتب من رؤيته رأي العين كما سيأتي تفصيله لاحقا.

الطبيعة الجغرافية والطبوغرافية للصين كانت الصين في تلك الحقبة من الزمن معزولة جغرافيا عن العالم.. فعلى شرقها كان البحر، وفي الغرب ترتفع الجبال العالية، والغابات من الجنوب، أما الشمال فكانت الصحراء.. أما الدول التي كانت تحيط بالصين فهي : اليابان، كوريا، منشوريا، سيبيريا، منغوليا ودول آسيا الوسطى، وهذه الدول جميعها من قارة آسيا وهم من وصفهم الصينيون بيأجوج أي سكان قارة آسيا.. أما بنو يأجوج أي سكان قارة الخيل فان سكان منغوليا يأتون على رأس القائمة وهم نفس القوم الذين يطلق عليهم الغربيون عليهم اسم شعب الخيل (Horses People)، وهؤلاء القوم عرفوا منذ القدم بأنهم اعتادوا شن الحروب على الصين من جهة حدودها الشمالية والشمالية الغربية، وهذه الصفة لازمتهم حتى قرون قريبة كان آخرها ما حدث في القرن الثالث عشر الميلادي على يد جنكيز خان وهولاكو الذين اعتدوا وعاثوا في الأرض فسادا.

الطبيعة الجغرافية والطبوغرافية لمنطقة خنان (Henan) تقع بين أكبر انهار الصين حيث يحدها نهر اليانجستي من الجنوب والنهر الاصفر من الشمال، كما يحيط بها من الشرق مقاطعة (Anhui) ومقاطعة (Shandong) ومقاطعة (Jiangsu) كما يحدها من الشرق البحر الأصفر، وبحر الصين الشرقي من الجنوب الشرقي، ويحدها من الجنوب سلسلة جبال (Wuyi Mountains)، ومن أهم مدنها (جنج جو) والتي كانت عاصمة مملكة شانغ حتى عام 1300 ق.م وهي المدينة التي بنى ذو القرنين فيها ردم يأجوج ومأجوج، ويقدر سكان تلك المنطقة حوالي 93 مليون نسمة.

موقع الردم توجد في شمال مقاطعة (خنان) سلاسل جبلية شاهقة يوجد بينها سهول أو منافذ..ويسكن شمال تلك السلاسل أقوام يسميهم أهل الصين (يأجوج ومأجوج) وكانوا يقومون بالاعتداء على الصينيين من خلال تلك الس

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

البحث
التصنيفات
إعلان
التقويم
« يوليو 2017 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية