قبر الملك سبيان أغني قبر في أمريكا الجنوبية

قبر الملك سبيان أغني قبر في أمريكا الجنوبية 


قبر ملك سيبان (Lord of Sipán) ، أغنى قبر في أمريكا الجنوبية و أهم الاكتشافات الأثرية في تلك المنطقة خلال الثلاثين سنة الماضية، تم اكتشافه عام 1987. تكمن أهمية القبر في احتوائه على كمية عظيمة من المجوهرات و الحلي وغيرها من الأشياء الثمينة فهو أغنى قبر من ناحية الكنوز بعد قبر توت عنخ امون في مصر و قد وجد كما هو من دون أن تعبث به أيدي اللصوص. هذا القبر هو أحد المعالم الأثرية التابعة لحضارة Moche التي سكنت منطقة Sipan شمال البيرو، صاحب القبر يطلق عليه “ملك سيبان” و هو أحد رجال الطبقة الغنية في حضارة الموشي التي حكمت في الفترة ما بين واحد الى 700 بعد الميلاد.

alt 

alt 


الموجودات التي كانت في القبر كلها أشياء ثمينة تشير الى المكانة الرفيعة لصاحب القبرو تدل على أنه كان قائدا أو حاكما عسكريا و أنه حكم لثلاثة أشهر فقط. وصل عدد المجوهرات التي وجدت في القبر الى أكثر من 400 كما وجد قلائد وخواتم الأنف والأذن و خوذ وأساور مصنوعة من الذهب و الفضة و النحاس و الأحجار الكريمة. ملك سيبان كان مرتديا لقلادة من قطع ذهبية و فضية على شكل حبات الفستق، عشرة حبات ذهبية على يمين القلادة تمثل الذكورة و اله الشمس و عشرة أخرى على اليسار من الفضة تمثل الأنثى و اله القمر، أما شكل حبة الفستق فيرمز الى أن الانسان وجد من الأرض و سوف يرجع لها بعد ان يموت.

صورة لملك سيبان مع قلادته “حبات الفستق” بالاضافة الى زينته العسكرية.

alt 


صورة لقرط أذن عليه صورة ملك سيبان.
alt 


الغريب و المميز في هذا القبر هو أن “ملك سيبان” تم دفنه مع عدد من الحاشية نظرا لمكانته الاجتماعية فقد وجد قبر لامراة (على الأرجح زوجته) و امراتين أخريين (ربما من الخدم) و قائد عسكري و حامل راية و طفل بالاضافة الى كلب. الرجال العسكريين المدفونين في القبر كانوا مبتوري الأقدام و ذلك لمنع هروبهم من القبر بينما وجدت النساء مرتدية ملابس احتفالية.

alt 


من بين الأشياء التي وجدت في القبر عدد كبير من الجرار المصنوعة من الصلصال، لم يعرف لماذا تم وضع هذا العدد الكبير.

alt 

تحت قبر ملك سيبان يوجد قبران أحدهما لرجل دين أو اله سيبان القديم و قد أثبتت فحوضات ال DNA بأنه كان معاصرا لملك سيبان و أنه أحد أجداده. في قبر هذا الأخير تم العثور على رفات امرأة شابة، من المرجح أن تكون أضحية لمرافقته إلى الحياة القادمة. وكانت هناك أيضا ملابس فاخرة مطرزة بالذهب والفضة. 

alt 

في عام 2002 تم بناء متحف خاص لقبور سيبان الملكية في مدينة Lambayeque يشبه في تصميمه شكل القبور الخاصة بحضارة الموشي.

*منتديات بوابة العرب

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

البحث
التصنيفات
إعلان
التقويم
« أكتوبر 2017 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        
التغذية الإخبارية